-->

كيف تجد وظيفة في ألمانيا؟

ألمانيا لديها أكبر اقتصاد في أوروبا ومن الواضح أنها خيار جذاب لأولئك الذين يرغبون في العمل في الخارج. ألمانيا لديها الكثير من فرص العمل وتواجه أيضًا نقصًا في المهارات وفقًا للتقارير الحديثة. بحلول عام 2030 ، من المتوقع أن تعاني ألمانيا من نقص في المهارات لا يقل عن 3 ملايين عامل. تشير الدراسات البحثية إلى أن الزيادة في شيخوخة السكان وانخفاض معدل المواليد هي الأسباب الرئيسية.

ستكون هناك فرص عمل في المهن ذات الصلة بالصحة والعلم والتكنولوجيا والابتكار. ويشمل ذلك المهندسين الذين ينتمون إلى المجالات الهندسية والميكانيكية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات. سوف يشهد قطاع الرعاية الصحية أيضًا زيادة في الطلب ، خاصة بالنسبة للممرضين ومقدمي الرعاية ، نظرًا للزيادة في عدد السكان المسنين في البلاد. ومعظم فرص العمل ستكون في جنوب وشرق ألمانيا.



هذه العوامل تبدو مواتية إذا كنت تفكر في مهنة في الخارج في ألمانيا . ولكن ماذا عن معرفتك للغة الألمانية؟ تميز الحكومة الألمانية وأرباب العمل عندما يكون المتقدمون للوظيفة يجيدون اللغة الألمانية. أولئك الذين يعرفون الألمانية لديهم ميزة ويتم إعطاء الأفضلية على أولئك الذين لا يعرفون اللغة. هذا لا يعني أنك لن تجد وظيفة إذا كنت لا تعرف الألمانية. هناك الكثير من فرص العمل إذا كان لديك مهارات متخصصة.

ومع ذلك ، إذا كان لديك شهادة أو مؤهل مهني ، وتجربة عمل ذات صلة ودراية في التحدث باللغة الألمانية الأساسية ، فستكون لديك فرص أفضل في العثور على وظيفة هنا. سيكون اقتراحنا هو محاولة الحصول على مستوى B2 أو C1 من الكفاءة في اللغة الألمانية لتحسين فرصك. ومع ذلك ، سيتعين عليك تعلم اللغة عاجلاً أم آجلاً لتعيش في البلد.

المعرفة الألمانية للحصول على وظيفة في ألمانيا :


نوع العمل:

معرفة اللغة الألمانية غير مطلوبة- وظائف تكنولوجيا المعلومات ، الوظائف الفنية ، مهندسي البرمجيات ، مجالات البحث العلمي.

معرفة الألمانية المطلوبة المالية والمبيعات والوظائف ذات الصلة بالعمل أو الوظائف التي تواجه العملاء في البيع بالتجزئة أو الرعاية الصحية.

مستوى اللغة الألمانية الذي يجب أن تعرفه عن فئات الوظائف المختلفة:

المستوى C - الوظائف التي تواجه العملاء في البيع بالتجزئة أو الرعاية الصحية ، وظائف المبيعات ، الموارد البشرية وما إلى ذلك

المستوى ب - الوظائف التي تتطلب التفاعل مع أكثر من إدارة واحدة في المنظمة مثل العمليات أو سلسلة التوريد.

المستوى - إذا كانت وظيفتك تتطلب التفاعل مع العملاء في نفس القسم مثل تقنية المعلومات ، وتصميم المنتجات ، إلخ.

كلما كانت وظيفتك أكثر تخصصًا ، قلت الحاجة إلى معرفة اللغة الألمانية.


خيارات التأشيرة للعمل في ألمانيا :
تأشيرة عمل لسكان الاتحاد الأوروبي:

إذا كنت تبحث عن وظيفة كمقيم في الاتحاد الأوروبي (EU) ، فلن تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو تصريح عمل للعمل في ألمانيا. ومع ذلك ، فإن مواطني أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا ، يطلبون جواز سفر أو بطاقة هوية صالحة للعيش والعمل في ألمانيا.
تأشيرة عمل للمقيمين خارج الاتحاد الأوروبي:

إذا كنت مواطنًا من دولة غير تابعة للاتحاد الأوروبي ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل وتصريح إقامة قبل الانتقال إلى ألمانيا للعمل.
تأشيرة الباحث عن عمل:

مع هذه التأشيرة ، يمكنك الذهاب إلى ألمانيا والبحث عن وظيفة هناك. قدمت الحكومة الألمانية تأشيرة الباحثين عن عمل في وقت سابق من هذا العام لحل مشكلة نقص المهارات. هذه التأشيرة صالحة لمدة ستة أشهر. للحصول على هذه التأشيرة ، يجب أن تتمتع بخبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في مجال دراستك. أنت مؤهل للحصول على هذه التأشيرة إذا كان لديك دليل على الأموال لإقامة لمدة ستة أشهر في ألمانيا وقمت بترتيب إقامتك لهذه الفترة.

الحصول على مساعدة من مستشار الهجرة لمعرفة التفاصيل الدقيقة للحصول على تأشيرة للعثور على وظيفة في ألمانيا . من الأفضل أن يقدم مستشار الهجرة خدمات البحث عن عمل.